وزارة الموارد البشرية والتوطين تفتتح مختبر الابتكار في ديوانها بأبوظبي

افتتحت وزارة الموارد البشرية والتوطين [ اليوم ] الثلاثاء مختبرا للابتكار في مبنى الوزارة بأبوظبي بعد ان كانت افتتحت في العام الماضي مختبرا للابتكار في ديوانها في دبي.

كما أطلقت الوزارة ضمن فعاليات أسبوع الابتكار قناة تواصل جديدة في حساباتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وانستقرام تحت مسمى #ibtikar_mohre وذلك لتوفير منصة لاستقبال الأفكار الإبداعية والابتكارية من قبل الموظفين والمتعاملين وأفراد المجتمع لتطوير الخدمات .

وأكد محمد بن صقر النعيمي الوكيل المساعد لشؤون الخدمات المؤسسية والمساندة بوزارة الموارد البشرية والتوطين في تصريح صحافي ادلى به على هامش افتتاحه المختبر" حرص الوزارة على تعزيز وترسيخ ثقافة الابتكار بين الموظفين من خلال توفير منصة تعمل على استقطاب الأفكار الابتكارية التي تسهم في تطوير الأداء المؤسسي والخدمات المقدمة للمتعاملين "

وأوضح" أن مختبر الابتكار يعمل على تعزيز عمليات مشاركة الموظفين في الوزارة والمتعاملين والشركاء الاستراتيجيين عبر جلسات العصف الذهني لاختيار أفضل الحلول الابتكارية والعملية المناسبة حيث تم تجهيز المختبر بأحدث النظم الالكترونية الذكية لدعم المستخدمين بالإضافة إلى توفير البيئة المحفزة للابتكار والابداع".

ويتضمن مختبر الابتكار الروبوت الذكي الذي يمكًن قيادات الوزارة والمديرين من مشاركة فرق الابتكار وحضور جلسات العصف الذهني في مختبر الابتكار بالوزارة عن بعد دون الحاجة الى الحضور شخصيا لتلك الورش والجلسات.

ويحتوي الروبوت على جهاز لوحي ذكي عبارة عن شاشة عالية الوضوح تعرض فيها فيديو لبث حي ومباشر للشخص المتكلم و كاميرا عالية الدقة يمكن من خلالها للشخص المتكلم مشاهدة جميع الاشخاص المتواجدين في مختبر الابتكار.

كما تم تزويد الروبوت بمكبرات صوت ومايكروفون لإتاحة المجال امام جميع الاشخاص للتواصل وبشكل طبيعي ومباشر مع قيادات الوزارة وطرح افكارهم ومقترحاتهم والتحدث إليهم بشكل واضح والاستماع الى جميع المناقشات والحوارات التي تتم في تلك الورش.

ويتم التحكم في الروبوت عن طريق الدخول الى التطبيق الذكي بآلية سهلة ومباشرة تساعد الشخص المتحكم على تحريكه في جميع الاتجاهات كما يمكن تحديد مستوى ارتفاع الشاشة المثبتة على الروبوت عن طريق التطبيق بحيث يتم انزال مستواها ليكون على مستوى رأس الشخص العادي في وضعية الجلوس مما يسهل عملية التواصل مع مجموعة من الاشخاص الجالسين على طاولة الاجتماع.

كما تم تزويد الروبوت بأجهزة استشعار وذلك لمنع اصطدامه بالأجسام المحيطة به وذلك خلال تحريك الروبوت، بالإضافة الى جهاز جايروسكوب متطور ودقيق للغاية يساعد الروبوت على الحفاظ على توازنه والتحرك بشكل سلس.

وعقدت عقب افتتاح المختبر جلسة تم خلالها شرح خدمة التفتيش للتأكد من علاقة العمل الصورية ، حيث تناولت الجلسة التعريف بالخدمة وإجراءاتها والمستفيدين منها و مناقشة أبرز التحديات التي يتم مواجهتها وذلك للخروج بأفكار تطويرية ابتكارية تسهم في تحسين أداء الخدمة .