المشاريع

المبادرات والمشاريع المبتكرة في ظل جائحة كورونا المستجد19-COVID وزارة الموارد البشرية والتوطين

تطبيقا لتوجيهات الدولة وحرصا من وزارة الموارد البشرية والتوطين اليجاد حلول ابتكارية تضمن استمراية االعمال للخدمات التي تقدمها وفي ظل الدور المحوري التي تقوم بها في محاور التوطين و سوق العمل للقطاع الخاص وقطاع العمالة المساعدة ، قامت الوزارة بتبني وتفعيل مجموعة من الحلول والمبادرات االبتكارية لضمان استمراية االعمال بما يضمن تقديم الخدمات وفق اعلى معايير الجودة وبما يحقق سعادة المتعاملين وتقليل اآلثار المترتبة من جائحة كورونا 19-COVID.

وانطالقا من ذلك سارعت الوزارة وخالل فترة وجيزة لتطوير الخدمات واتمتتها وسن التشريعات التي تعزز من استقرار سوق العمل من اصحاب العمل والعمال في القطاع الخاص وقطاع العمالة المساعده وحماية حقوق المواطنين العاملين في القطاع الخاص .

التالي هي المبادرات والمشاريع المتبكرة التي تم تنفيذها او تعزيزها في الظروف الحالية في مواجهة جائحة كوفيد 19:

# اسم المبادرة وصف المبادرة المبتكرة الأثر العائد
1 منصة سوق العمل الافتراضي وهي احدى مبادرات "البرنامج الوطني لدعم استقرار سوق العمل "لدعم احتياجات سوق العمل من العمالة الداخلية في ظل وقف الاستقدام من الخارج نتيجة للإجراءات الاحترازية التي تطبقها الدولة للحد والوقاية من فيروس" كورنا "المستجد. ودعم الشركات والعمال المسجلين فيها بالشكل الذي يسهل من عمليات التوظيف ، وتتم إجراءات المقابلات الوظيفية عن بعد عبر الاتصال المرئي مما يتيح للشركات ادخال الملاحظات ونقاط تقييم بشكل مباشر ويدعم اجراءات التباعد الجسدي .ويمكن للراغبين بالتسجيل في المنصة تحميل فيديو قصير لتسليط الضوء على نقاط قوتهم متضمنا خبراتهم الوظيفية لتعزيز الفرص التوظيف كما يمكن للشركات التواصل مباشرة مع المسجلين في المنصة وإرسال الرسائل دون الحاجة لاستخدام البريد الالكتروني .

والنظام معزز بمنظومة الذكاء الاصطناعي التي من شأنها تسهيل عملية التطابق بين متطلبات الوظائف وملفات المسجلين.

تسهم المنصة في تعزيز مرونة الانتقال وتخفيف الأعباء التشغيلية عن المنشات التي يوجد لديها فائض في أعداد العمالة واستقرار سوق العمل .

تدوير العمالة في الدولة للمنشات المتأثرة بالاجراءات الاحترازية )فائض في عدد العمال ، حاجة لعدد من العمال( نظرا لوقف العمالة من خارج الدولة في ظل الجائحة الحالية وتقييد حركة الطيران.

2 المنظومة الذكية لفض المنازعات العمالية الالكترونية

احدى المبادرات المبتكرة التي تضمن استقرار سوق العمل والمتمثلة في بحث المنازعات العمالية وتطبيق القانون والقرارات الوزارية المنظمة للعلاقة العمالية وتحفظ حقوق طرفي العمل بما يعزز سمعة الدولة في المحافل الدولية وتعتبر عملية بحث الشكاوى العمالية هي احد الخدمات الرئيسية التي تقدمها الوزارة وتؤثر على مؤشر تنافسية الدولة في قلة المنازعات العمالية التي تحتل الدولة به المركز الاول لمدة ثلاث سنوات متتالية .

و تم استخدام التقنيات الذكية للاتصال الهاتفي عن بعد دون الحاجة لمراجعه المتعاملين لمراكز الخدمة ، وهي مرتبطة مع الدوائر القضائية على مستوى الدولة و تعزيزها بنظام الترجمة الذكي عن بعد الذي يغني عن تواجد المترجم التقليدي واتمتة الخدمة بنسبة 100% ، واستخدام آلية الباحث القانوني الذكي واطلاق منظومة ملف الاحاله والمتابعه الذكي بحيث يتم تحويل المستندات الخاصة بالقضاء ومستندات المنازعات العمالية مباشرة للمتعامل عبر رساله نصية مع تحويل كافة طلبات الاحاله للقضاء الى المحاكم المختصة على مستوى الدولة لضمان استمراية تقديم الخدمات و استقرار سوق العمل في الدولة .

وتم تعزيز المنظومة بنظام البصمة الذكية والتي تتيح التعرف للمتعامل وصفته وفق قواعد البيانات المسجلة في الوزارة وتحويل ملف التسجيل الصوتي لقاعده بيانات بما يضمن التكامل مع منظومة العمل عن بعد ، كما يستخدم النظام فرضيات المنازعه دون التدخل البشري.

استقرار سوق العمل وضمان العدالة

ضمان استمرارية تقديم الخدمات الرئيسية للمتعاملين عبر القنوات الذكية المتعددة

أتمتة المعاملات والربط مع الجهات الحكومية

3 خدمة توصيل خدمة مبتكرة تقدمها وزارة الموارد البشرية والتوطين وتتيح حصول المتعامل على حزمة من خدمات الوزارة بسهولة ويسر، من خلال أسطول من المركبات المجهزة بأحدث التقنيات الإلكترونية والذكية، وتتميز بمرونتها في التحرك وفق الموقع والوقت اللذين يحددهما المتعامل، وتأتي هذه المبادرة في إطار شراكة مؤسسية بين الوزارة والقطاع الخاص الذي يدير الخدمة بكوادر وطنية وبإشراف الوزارة المباشر وتستهدف هذه الخدمة متعاملي وزارة الموارد البشرية والتوطين ، أصحاب العمل، مسؤولي العلاقات الحكومية، أو الأفراد.

تقديم خدمات مبتكرة تصل الى المتعامل في اي وقت او مكان.

تقديم الخدمات بشكل سهل وسريع ومن خلال استخدام التقنيات الذكية.

4 مركز الاتصال الذكي يعد مركز الاتصال احدى القنوات الرئيسية لتواصل المتعاملين مع الوزارة وخصوصا في ظل فترة الاجراءات الاحترازية التي شهدت فترة منها اغلاق مراكز الخدمة ووكذلك وقف استقبال المتعاملين في مراكز السعادة ، حيث تم استخدام أحدث التقنيات التي تسمح بإدارة كافة عمليات مركز الاتصال عن بعد وضمان استمرارية تقديم كافة خدمات الإدارة وفقا للمعايير المحددة حيث استطاعت الإدارة من خلال أنظمة العمل عن بعد ، من خلال إدارة عمليات المكالمات من استقبال وتوزيع والرد وتسجيل المكالمات حيث تم أدارة المكالمات بشكل فعال خلال نظام العمل عن بعد بالإضافة إلى تم تقديم خدمات صوت المتعامل

ضمان الوصول إلى صوت المتعامل من مختلف القنوات في الوزارة

توفير قنوات ذكية للحصول على الخدمة

تكامل تقديم الخدمة في محطة واحده

5 البوابة الموحدة للخدمات الالكترونية عبر التطبيق الذكي والموقع الالكتروني والربط الالكتروني

يعتبر التطبيق الذكي للوزارة من افضل التطبيقات على مستوى الدولة فهو حاصل على جوائز عديدة ومع تطبيق الاجراءات الاحترازية ظهرت الحاجة لتكامل التطبيق مع كافة الخدمات التي تقدمها الوزارة وعلية تم تطوير الخدمات واتمتها للمتعاملين من اصحاب العمل والعمال فتم اضافة خدمات رئيسية ضمن التطبيق من مثل )عرض العمل، وتصارح المواطنين )جديد، تجديد، تعديل، إلغاء(( والتي كانت تقتصر في وقت سابق لمراجعه مراكز الخدمة التابعه للوزارة او عبر الموقع التابعه للوزارة للمنشات.

ولم يقتصر التطوير على ذلك فتم تطوير تطبيق نظام العمالة المساعده بحيث يستطيع صاحب العمل التسجيل والتقديم على الطلب بصفة شخصية ودفع الرسوم ، كما تم تطوير نظام الشركاء الحكومين للاستعلام عن نظام حماية الأجور للمتعاملين بسهوله ودون الرجوع للوزارة .

ودعما لجهود الدولة تم ربط نظام الوزارة مع نظام وزارة الصحة ووقاية المجتمع والهيئات الصحية في الدولة بحيث يتم تحويل نتائج الفحص الطبي مباشرة مع أنظمة وزارة الموارد البشرية والتوطين بما يساعد على استكمال الاجراءات الالكترونية دون الحاجة لمراجعه ومتابعة المتعامل زجهات اخرى مثل الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية وغيرها.

توفير كافة خدمات الوزارة في جميع القنوات.

تسهيل وتقديم الخدمة بأفضل التقنيات حتى تصل الخدمة للمتعامل دون زيارة مراكز الخدمة إلا عند الضرورة.

تحسين تجربة المتعامل

تعزيز الترابط الحكومي الإلكتروني بهدف تسهيل العمليات الحكومية

6 الدفع الذكي للخدمات الحكومية

تم استحداث دفع الرسوم عبر منظومة نقودي: لخدمات العمالة المساعدة الخاصة بإمارة دبي في التطبيق الذكي وكما تم تطوير نظام الدفع عبر التحويل البنكي -E :Debitدفع رسوم المعاملة لمستخدمي الشركات عبر التحويل البنكي وتطوير منظومة الدفع عبر رابط :SMSإجراء المعاملة في مركز خدمة وقيام المتعامل عن بعد بالدفع عبر صفحة الدفع التي ترسل عبر .SMS والتي تعزز من الاجراءات الاحترازية للحد من انتشار جائحة كورونا المستجد عبر استخدام افضل التقنيات لضمان التباعد الاجتماعي ولضمان استمراية الاعمال.

توفير وتعدد طرق قنوات الدفع

ضمان الصحة العامة

امكانية الحصول على الخدمات عبر تعدد اختيارات الدفع

7 منظومة استدامة التوظيف للمواطنين العاملين في القطاع الخاص )توطين(

يعتبر التوطين من الاهداف الاستراتيجة لحكومة لدولة الامارات ولوزارة الموارد البشرية والتوطين وعلية وفي ظل الظروف الطارئة والاجراءات الاحترازية المتخدة للحد من انتشار فيروس كورونا تم واغلاق مراكز سعادة المتعاملين ، قامت الوزارة بتقديم خدمات التدريب والتأهيل للباحثين المواطنينعن عمل والمقترن بالمهارات المطلوبة بالوظيفة عن بعد .

رفع كفاءة ومهارات الموارد البشرية الوطنية

ضمان استمرارية تقديم الخدمات للمواطنين العاملين في القطاع الخاص

استثمار الكفاءات الوطنية من خلال توفير التدريب والتاهيل عن بعد

توفير قاعده بيانات للباحثين عن عمل بالربط مع الجهات المعنية

8 التفتيش و التقييم عن بعد تعتبر عملية التفتيش وتقييم المنشات من الخدمات ذات الالوية التي تقدمها الوزارة ومع الاجراءات الاحترازية تم تطوير الانظمة الالكترونية بما يضمن استمرار عمليات التفتيش للمنشات والسكنات العمالية وذلك بتطوير منظومة التقييم والتفتيش عن بعد دون الحاجة لمراجعه المقيم او المفتش للمنشات والاكتفاء بالتقييم عبر القنوات الذكية والمعلومات والبيانات المرتبطة بالمنشآت ومعرفة كافة التفاصيل والتحديث عليها بما يضمن التزام المنشات بالقوانين والتشريعات . تنفيذ عمليات التقييم والتفتيش عن بعد للمنشات لضمان الالتزام بالقوانين وإنجاز طلب التقييم بما يضمن استمرار الخدمات في الدولة
9 التوقيع الالكتروني

اعتماد الطلبات والمستندات الرسمية وفق الاشتراطات والمعايير التي تنظمها الوزارة من اهم المحاور ، وعليه تم تطوير نظام التوقيع الالكتروني من خلال خاصية :.

UAEPASS : دخول المستخدمين إلى الخدمات عبر الهواتف الذكية دون الحاجة إلى كلمة سر أو اسم مستخدم، كما تتيح للمتعاملين إمكانية التوقيع على المستندات رقميًا والتحقق من صحتها .

OTP: التوقيع الالكتروني باعتماد :OTP برسالة نصية SMS ترسل على رقم الهاتف المعتمد عند تفعيل بطاقة التوقيع الالكتروني، أو عند اعتماد بطاقة الهوية الإماراتية كبديل للتوقيع الالكتروني..

توفير عناء عمليات إنشاء العديد من الحسابات وتعدد كلمات المرور .

تحسين تجربة المتعامل مع الوزارة وبما يضمن معايير الأمان وسرية المتعاملين عند إجراء المعاملات عبر شبكة الانترنت.

اختصار الاجراءات و عمليات تسجيل الهوية والتوثيق الرقم وإلغاء جميع المعاملات الورقية .

ضمان استمرارية تقديم الخدمات للمتعاملين

10 لجنة متابعة أوضاع القطاع الخاص

يأتي ذلك في إطار عمل اللجنة التي شكلتها الوزارة ضمن "البرنامج الوطني لدعم استقرار سوق العمل في القطاع الخاص "وحرصا على استمرار أداء سوق العمل وانتاجيته واستجابة للتدابير الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة «فيروس كورونا المستجد». حيث تتم متابعة استقرار المواطنين من خلال تكثيف الاجتماعات الإلكترونية والافتراضية مع مختلف الشركات لا سيما العاملة منها في القطاعات الاقتصادية الأكثر تأثرا بما يحفظ منجزات ومكتسبات ملف التوطين الذي يحظى بتوجيهات ومتابعة ورعاية القيادة الرشيدة.

تطوير مجموعة من حزم الدعم لضمان عمل المواطن في سوق العمل والإشراف والرقابة بشكل كامل على تطبيق إجراءات حماية المواطنين عن طريق الانظمة وعقد الاجتماعات الالكترونية مع المعنيين
11 العمل عن بعد للقطاع الخاص تفعيل نظام العمل عن بعد للقطاع الخاص حيث أصدرت الوزارة مجموعة إرشادات يتعين على شركات القطاع الخاص والموظفين التقيد بها خلال فترة التدابير الاحترازية المتعلقة بمكافحة كوفيد-19 . وبما يضمن توفير الحماية للعاملين في القطاع الخاص للمنشات المتاثرة بالاجراءات الاحترازية من خلال وضع الظوابط القانونية لحماية العلاقة العمالية وتحديد حجم العمل والضوابط اللازمة بما يضمن معايير السلامة في ظل جائحة كورونا المستجد وضمان استمرارية الاعمال في سوق العمل. تطوير منظومة متكاملة للعمل عن بعد للقطاع الخاص ووضع الضوابط القانونية لعمل القطاع الخاص
12 توعية المتعاملين من خلال القنوات التفاعلية توعية أصحاب العمل والعاملين والموظفين بضرورة التقيد بالإجراءات الوقاية من فيروس كورونا وذلك في إطار خطة التوعية التي طبقتها الوزارة لا سيما من موقعها الالكتروني وتطبيقها الذكي وحساباتها بطرق مختلفة ومبتكرة كما تم إصدار دليل إرشادي توعوي للوقاية من الإصابة بفيروس كوفيد-19 في مواقع العمل و السكنات العمالية نشر الثقافة والتوعية لمختلف الجنسيات والعمالة المختلفة عن الاجراءات الاحترازية للتصدي "لفيروس كورونا " بالتنسيق مع الجهات المعنية